مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية يطلق برنامجين ممولين من الاتحاد الأوروبي دعماً لإدارة النفايات الصلبة في لبنان
13.Jan.2016
Rate this item
(0 votes)

 اللبنانية للأخبار ( بيروت )

أطلق مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية اليوم "برنامجي إدارة النفايات الصلبة (سوام 1 وسوام 2)" الممولين من الاتحاد الأوروبي بهبة قيمتها 35 مليون يورو، بحضور وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دي فريج، ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن.
وحضر حفل الإطلاق ممثلون عن وزارة الداخلية والبلديات، ووزارة البيئة، ومجلس الإنماء والإعمار، ورؤساء اتحادات بلديات وبلديات، فضلاً عن عدد من الخبراء في مجال إدارة النفايات الصلبة. وتلا الحفل مؤتمر صحافي للوزير دي فريج والسفيرة لاسن.
وأعرب الوزير دي فريج عن تقديره لدعم الاتحاد الأوروبي لإدارة النفايات الصلبة في لبنان وشكر جميع من عمل على إعداد البرنامجين وتنفيذهما. كما أشار إلى أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية طويل الأمد وصلب ويشمل مجموعة واسعة من المشاريع، من إدارة النفايات الصلبة إلى تطوير الموارد البشرية، والتخطيط الاستراتيجي، والصفقات العامة وتبسيط الإجراءات من خلال برامج السياسة والتخطيط، فضلاً عن دعم المجتمع المدني عبر برامج أفكار. وأمل الوزير دي فريج في أن يبسّط الاتحاد الأوروبي إجراءاته لتسريع استكمال المشاريع كلها.
ولفتت السفيرة لاسن إلى أنه "بفضل دعم الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، ومع إطلاق البرنامجين الجديدين، ستتم مساعدة ما مجموعه 540 بلدية تمثل 3.5 مليون مستفيد، في تنفيذ إدارة فاعلة للنفايات الصلبة. وسيجري استحداث أكثر من 600 وظيفة لصالح المجتمعات المحلية، وستصل قدرة المعالجة الإجمالية إلى 2,395 طناً في اليوم، أي ما يمثل 43% من النفايات الصلبة المنتجة في لبنان".
وسيتم من خلال هذين البرنامجين بناء أو توسيع 8 مطامر صحية و8 معامل لمعالجة النفايات، بالإضافة إلى تقديم معدات معالجة وجمع (السلال والشاحنات والضاغطات). ومن المتوقع أن يستفيد حوالي مليوني نسمة في 280 بلدية بصورة مباشرة من هذين البرنامجين.
وسيساهم برنامجا إدارة النفايات الصلبة الممولين من الاتحاد الأوروبي اللذين سيمتد تنفيذهما لخمس سنوات في التخفيف من الضغوط الإضافية على منظومة إدارة النفايات في لبنان نتيجة الأزمة السورية، فضلاً عن أزمة النفايات الصلبة الحالية في لبنان.
 
اللبنانية للأخبار 

 

 

 

Read 273 times Last modified on Wednesday, 13 January 2016 19:41