قالت الصحف ليوم الاحد
16.Nov.2014
Rate this item
(0 votes)

اللبنانية للأخبار نقلا  عن موقع تيار دوت اورغ )  قالت الصحف 

عيون - الديار

* التسوية السوريّة والرئاسة اللبنانيّة
قطب في 14 اذار كان على وشك ان يعلن تلفزيونيا استعداده لتأييد العماد ميشال عون كرئيس للجمهورية اذا ما استطاع اقناع «حزب الله» بالانسحاب من سوريا، فكان ان تلقى اشارة من خارج لبنان بأن ثمة اجواء تسوية في سوريا، ولا احد يعلم ما هي طبيعة هذه التسوية ومسارها... هذا بالرغم من ان القطب غير مقتنع البتة بأن التسوية واردة في هذا الوقت وفي اي وقت آخر..

* الى أين يذهب المفرج عنهم؟
في حين ان السؤال الصعب يبقى اين يستقر افراد الجماعات الارهابية لدى الافراج عنهم في اطار صفقة يمكن التوصل اليها بين الحكومة اللبنانية ومسلحي الجرود، فإن جهة امنية فوجئت بأن المعتقلين المطروحة اسماؤهم ليسوا متفقين على مكان واحد او امكنة موحدة، اذ منهم من اختار مخيم عين الحلوة، او البلدة التي ينتمي اليها، فيما اختار البعض الرقة وعين العرب (كوباني) وحتى...الموصل.


* الصراحة حول ملفّ العسكريين
بعصبية سأل وزير زميله على هامش جلسة مجلس الوزراء الاخيرة «لماذا لا نصارح الناس بكل الحقيقة حول ملف العسكريين المخطوفين بدل استنزاف اعصابهم بتلك الطريقة»؟ الوزير واثق من ان الخاطفين لن يلحقوا الاذى بالعسكريين لانهم الورقة الوحيدة المتبقية في ايديهم، لكن انجاز المقايضة بصورة متكافئة يحتاج مفاوضات شاقة الا اذا حصلت تطورات دراماتيكية على الساحة السورية.

* إسرائيل والإرهاب والعرقوب
مع ان قيادة اليونفيل وضعت الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في اجواء التعاون الميداني بين اسرائيل وجماعات ارهابية باتجاه المناطق اللبنانية في العرقوب، ومع ان واشنطن اطلعت على المعلومات المتوفرة ونبهت، الا ان جهات لبنانية لا تزال قلقة حيال السيناريو الخاص بنقل الحرائق الى المنطقة للضغط على السلطات والقوى اللبنانية.
***

أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

٭ سلام الممتعض:
يقول احد الوزراء ان الرئيس تمام سلام لم يعد يخفي انزعاجه من مواقف بعض الوزراء الذين يتعمدون عرقلة الموافقة على عدد من المواضيع المطروحة، الا انه يفضل في كل مرة ان «يأخذ بصدره» هذه المواقف و«المماحكات» حفاظا على وحدة الحكومة في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان.

٭ تمديد وليست ولاية جديدة للبرلمان:
اكدت مراجع قانونية ان تمديد ولاية مجلس النواب سنتين وسبعة اشهر تنتهي في 20 حزيران 2017 لا يعتبر ولاية مجلسية جديدة بل تتمة لولايته التي بدأت في العام 2009، وبالتالي لا حاجة لاجراء انتخابات لرئيس المجلس ونائبه، واشارت المراجع الى ان الولاية الجديدة تحتسب في حال اجراء انتخابات لدورة جديدة وهو الامر الذي لم يحصل.

٭ نواب يتبرعون لامتصاص النقمة:
بعد الضجة الواسعة التي رافقت واعقبت التمديد للمجلس النيابي، كشفت اوساط نيابية ان نصائح اسديت للعديد من النواب من اجل التبرع برواتبهم لمؤسسات خيرية او للجيش، وذلك في محاولة لامتصاص نقمة الناس عليهم.

٭ تكثيف التجنيد لـ«سرايا المقاومة»:
رصدت في اكثر من منطقة حدودية في لبنان عمليات تكثيف تجنيد شبان للالتحاق بـ«سرايا المقاومة» وخاصة في اوساط قرى مسيحية ودرزية.

٭ مفاجآت كبيرة في محكمة الحريري:
يتحدث مطلعون عن ان جلسة قريبة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ستحمل معها مفاجأة كبيرة ومن العيار الثقيل، وان ما هو مرتقب على هذا المستوى يدفع بعدد من الشخصيات البارزة لحضور هذه الجلسة في لاهاي وعلى رأس هؤلاء الرئيس سعد الحريري.

٭ نقيب جديد للصحافة اللبنانية في 8 كانون الأول:
حدد مجلس نقابة الصحافة اللبنانية الثامن من ديسمبر موعدا لانتخاب نقيب جديد مكان النقيب محمد البعلبكي (95 سنة) المنتهية ولايته. ويتنافس على هذا الموقع الذي يشغله صاحب صحيفة سني، حسب التقاليد، كل من عوني الكعكي صاحب ورئيس تحرير جريدة الشرق، وصلاح سلام احد اصحاب ورئيس تحرير جريدة (اللواء).
***
 
يقال - المستقبل
 
* إنّ مرجعاً عسكرياً يؤكد أنّ تأخر دخول الجيش إلى أحد المساجد في طرابلس حيث كان يتحصّن مسلحون جاء بناءً على طلب فوج الهندسة لتعذّر تفكيك الألغام ليلاً وليس بسبب تسوية مزعومة.

 

lebanese news

 

 

 

Read 1652 times Last modified on Sunday, 16 November 2014 06:00