د .محمد فيتروني : البصر.. نعمة لا يقدرها كل البشر
10.Dec.2014
Rate this item
(1 Vote)

اللبناينة للأخبار ( طرابلس - تربية )  يتداول اطباء العيون توصيف الامام علي " لنعمة البصر" ، للدلالة على اهمية هذه الحاسة لبني البشر ، حيث قال " ااذا اردت ان تعرف نعمة الله عليك فاغلق عينيك " .وقد اثبتت الدراسات العلمية ان أن 80 إلى 90 % من المعلومات  التي تصل الى مدارك الانسان تمر عبر حاسة البصر،ما يؤكد اهمية  النظر السليم. خاصة بالنسبة للاطفال في عمر ما قبل المدرسة والعمر الدراسي .  وفي هذا السياق تشير التقديرات العالمية الى  إن 19 مليون طفل حول العالم يعانون من ضعف في النظر بينهم 12 مليون ضعف بصرهم بسبب أخطاء انكسارية يمكن تصحيحها بسهولة.

التقينا طبيب فحص العيون د.محمد فيتروني وسالناه عن تجربته في هذا المجال خاصة وانه يشارك الى جانب عمله الخاص  كطبيب عيون فاحص ،في حملة "الفحص المبكر للنظر " في مدارس طرابلس التي تقوم بها جمعية قدامي الكشافة  في لبنان ،ويرأس د فيتروني لجنتها الصحية .
-ما هي اهمية النظر السليم للطفل والتلميذ؟
النظر السليم مهم جدا" لتلقي المعلومات واستيعابها وخزنها واستعادتها في الشكل الصحيح . من هنا إي خلل على هذا الصعيد سيؤدي في حال إهماله إلى صعوبات في التعليم والى تراجع مستوى الأداء في المدرسة . يؤثر ضعف النظر سلبا" على أداء التلاميذ في بناء علاقات اجتماعية ومهنية وممارسة الأنشطة الرياضيةوفي تحصيلهم العلمي الذي يؤدي إلى نتائج سلبية مثل، الغيابوالتهرب من الدروس ،والتقصير في أداء واجباته ،
 وقلة التركيز،والرسوب ، وسؤ التحصيل ، وغيرها ........ والمشكلة في ضعف النظر عند التلاميذ هي إن الأهل غالبا" ما يقومون باللوم عليهم
 بإلصاق تهمة الكسل بهم.
-ما هي عوراض ضعف النظر ؟
 إذا كانت العينين تتراقص بشكل أفقي أو عامودي .
1-إي تغير في حالة العين عن الحالة الطبيعية .
2- حساسية العين للضؤ .
3- الصداع.
4- التعب السريع في القراءة.
5- الرؤية المزدوجة وعدم القدرة على تميز الكلمات المتشابهة وغيرها.
6- وجود حول أو انحراف العينين.
7-الحكة الشديدة في العين .
8-محاولة التلميذ التركيز عن طريق تضيق العين أو  محاولة تغطية إحدى العينين والرؤية بلاخرى.
9-إمالة الرأس إلى احد الجانبين .
10-ارتخاء الجفون أو جحوظ العين.
11-التقرب كثيرا من الأشياء لرؤيتها .
12-قصر النظر.
13-طول النظر.
14-الانحراف في النظر .
15-العين الكسولة .

-متى تظهر هذه العوارض وفي اي عمر ؟
وإذا لم تساعد العوارض  التي ذكرناها آنفا في وضع اليد على مشكلة النظر في السن ما قبل المدرسة فإن اكتشافها غالبا" ما يتم في الأسابيع أو الأشهر الأولى من دخول المدرسة.وعلى هذا الصعيد تلعب الصحة المدرسية دورا" بالغ الأهمية في ضمان السلامة الصحية من خلال البرامج التعليمية والتثقيفية والكشف السنوي للنظر،خصوصا" إن الطلاب يمضون جزاء كبير من حياتهم  بين جدران المدرسة.
كيف تواجهون  كجمعية  هذا الوضع ؟
  لقد أخذت جمعية قدامى الكشافة الاجتماعية في لبنان وبالتعاون مع أهل الخيرالمبادرة للقيام بمشروع الفحص الطبي للكشف على صحة النظر للحلقة ألأولى والثانية. بعد موافقة وزارة التربية والتعليم العالي دائرة الإرشاد , وقد شمل هذا  المشروع   على مدى اربع سنوات نحو 10500 طالب وطالبة في 45 مدرسة رسمية للبينين والبنات في طرابلس، خضعوا لفحصوص طبية، حيث تم تحويل 960 حالة إلى العيادات الخاصة، لمتابعة العلاج، وتأمين النظارات الطبية عند اللزوم وتبين وجود 650 حالة تعاني من ضعف النظر، ويتراوح بين درجة، وخمس درجات و310 حالات حيث ضعف النظر يتراوح بين 6 درجات إلى 12 درجة، و120 حالة خاصة تعاني من "المياه الزرقاء"، وتقوس في القرنية، وضعف في الشبكة، والجمعية تأمل مساعدة وزارة الصحة لتأمين العلاج المطلوب لهم".
  هذه نسب عالية وغير مطمئنة ،بماذا تنصح الاهل وادارات المدارس ؟
إن الفحوص الدورية للعين في المدارس مهمة جدا" لكشف العيوب البصرية والبحث عن الحلول الناجمة لها.وكما ذكرت فان من أهم نعم الله علينا هي نعمة البصر.فلنتعاون ونحافظ على هذه النعمة.
لا يخفى عليكم أهمية الفحص المبكر للعيون فضعف النظر يسبب قلة التركيز التقصير في أداء الواجبات وحتى الرسوب.وهنا تكمن أهمية النظر.
-هل بالامكان تصحيح النظر في سن مبكرة ؟
 من المؤسف  لا يكون معروفا ان أن نسبة كبيرة من المصابين بقصور النظر أو بكسل عضلات العين يمكن تصحيحها بسهولة.وان التقييم الصحيح للمرشدين الصحيين ومراقبتهم ومتابعة الحالات المرضية تساعدنا في إيجاد الحل السريع والناجح.في النهاية ، لذلك اود أن اشدد على أهمية الحفاظ على صحة أطفالنا ولا سيما نظرهم . واتوجه الى الاهل وادرات المدراس ...فلنتعاون جميعا" ونحافظ على هذه النعمة ....."
ما هي مشاريعكم لهذا العام ؟
سنقوم هذا العام بحملة لفحص النظر في 14 مدرسة رسمية في طرابلس وسنعيد الكشف على تلامذة 12 مدرسة سبق وزرناها ،وسنكون مجهزين افضل هذا العام مع وصول تجهيزات حديثة تسمح لنا بقياس ضعف النظر وقياس النظارات والكشف على شبكية العين وقياس الضغط في العين ،وبالتالي سنكون عيادة كاملة ،قادرة على تشخيص كل العوارص التي تصيب العيون ،والاهم في الامر هو اننانقدم  ليس  كشفا مجانيا فقط ،بل ونظارات وعدسات مجانية ايضا، لطلبة المدراس التي نفحص العيون فيها ونامل ان نصل الى مرحلة نشمل فيها كل الشمال اللبناني ، فصحة النظر مهمة جدا ولها اهمية خاصة في التحصيل العلمي واكتسابات المهارات والمدارك ."

 

lebanese news

 

 

 

Read 1354 times Last modified on Wednesday, 10 December 2014 21:23